منتدى يحارب السحر والشعوذه والسحره والدجالين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تاثير البيئة على الكائنات الحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shady
Admin
avatar

عدد الرسائل : 8246
تاريخ التسجيل : 03/09/2006

مُساهمةموضوع: تاثير البيئة على الكائنات الحية   الأحد سبتمبر 28, 2008 3:59 pm

الكثبان الرملية من أهم المظاهر التى نشاهدها فى صحراء دول الخليج العربي.

الكثبان الرملية . .

عندما تضعف قوة الرياح تتساقط حمولتها من الرمال وهذه بدورها قد تتجمع فوق بعضها البعض ويتشكل مظهر تجمعها العام بواسطة حركة الرياح واتجاهاتها المختلفة . وتتراكم عادة حبيبات الرمال على الجانب المواج لأتجاه الرمال windward-slope
ثم قد يتبقى بعضها فى أعالي الكثيب crestويتدحرج البعض الآخر على الجانب الآخر المظاهر للرياح creeping& rolling بفعل قوة الجاذبية الأرضية . وبالتالي تعمل الرياح على تسوية الجانب المواجه لهبوبها أما الجانب الآخر الكثيب الذي تنحدر حبيبات الرمل الى ماتحت أقدامه بفعل الجاذبية الأرضية فيتراوح انحداره من 20 – 30 درجة . وعلى ذلك فإن أول مراحل تكوين الكثبان تجمع الرواسب على الجانب المواجه للرياح أكثر منه فوق الجانب المظاهر له .
وبالتالي يزداد ارتفاع الكثيب تدريجيا . وفى المرحلة الثانية تنحدر الرمال من أعالي الكثيب بفعل الجاذبية الأرضية تحت أقدام الجانب الجانب المظاهر لأتجاه الرياح وقد تسقط كميات كبيرة من الرمال من اعالي الكثيب وتكون انحدارا شديدا إذا ما قورن بدرجة انحدار السطح المواجه لاتجاه الرياح. وفى المرحلة الثالثة حيث يظهر الاختلاف واضحا بين كل من الانحدار البسيط المواجه للرياح والانحدار الشديد المظاهر لها تتجمع الرمال على الجانب الاول وكذلك فوق أعاليه , وتنحدر تدريجيا بفعل الجاذبية على الجانب الآخر الذي يتميز بتأثره بفعل الدوامات الهوائية التى تسهم بدورها على ارتكاز بعض حبيبات الرمال فوق قمة الكثيب وتحول دون هبوطها تحت أقدام الإنحدار المظاهر لأتجاه الرياح , هذا فضلا عن ان الرياح تساعد على تكوين فجوة عميقة فى ظهر الانحدار وبذا يبدوا الأخير على شكل مقعر ويكتسب لنفسه ذراعيين طويليين يمتدان فى نفس اتجاه الرياح الدائمة .

والآن مع بعض الصور التوضيحية التى حاولت منها ترجمة ماشرحته فى الأعلي.

المرحلة الأولي



المرحلة الثانية__________________

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاثير البيئة على الكائنات الحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عباد الرحمن الاسلاميه :: المنتديات العامة :: قسم الجيولوجيا والعلوم الارضية-
انتقل الى: