منتدى يحارب السحر والشعوذه والسحره والدجالين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 القشرة الارضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shady
Admin
avatar

عدد الرسائل : 8246
تاريخ التسجيل : 03/09/2006

مُساهمةموضوع: القشرة الارضية   السبت فبراير 07, 2009 4:45 am

هل القشرة الأرضية تزداد سخونة أم برودة؟
توحي معظم الأدلة العلمية أن كوكب الأرض وبقية النظام الشمسي قد تكون قبل حوالي 4.5 مليون عام. في ذلك الوقت كان سطح الأرض عبارة عن صخر مصهور – حار جدا بالنسبة للمحيطات – ولذلك فإن من الواضح أن سطح الأرض قد برد شيئا فشيئا منذ تكونه.

إضافة إلى الحرارة منذ تشكل الكوكب، ما زالت الأرض تتعرض للتسخين باستمرار بفعل انحلال العناصر النشطة إشعاعيا وعبر احتكاك مواد اللب الكثيفة التي تغور نحو مركز الكوكب. أما الغلاف الجوي وسطح الأرض فهو مسخن سلفا بواسطة الشمس.

رغم كل هذه المصادر للحرارة، يقدر أن الأرض تبرد ببطء شديد – بين 50 و100 درجة مئوية لكل مليار سنة. ويضيع مقدار كبير من الحرارة عند حدود الصفائح التكتونية و"البقع الساخنة"، حيث تتواجد البراكين والمعالم المتصلة. وتفقد الحرارة بسرعة كذلك، تلك المتولدة بسبب انحلال العناصر النشطة إشعاعيا في القشرة القارية. يحدث فقدان الحرارة أولا في الغلاف الجوي ثم في الفضاء.

بالرغم من أن كوكب الأرض يبرد ببطء شديد كمتوسط، إلا أنه كانت هناك تغيرات قصيرة الأجل كثيرة في درجة الحرارة السطحية العالمية خلال تاريخ الأرض، بما في ذلك الحلقة الحالية من التسخين العالمي، الذي يعمل على تسخين المحيطات والغلاف الجوي. يبدو أن هذه التباينات مرتبطة بغازات البيوت الزجاجية مثل ثاني أكسيد الكربون (CO2). وتمنع غازات البيوت الزجاجية الموجودة في الجو على منع الحرارة من النفاذ نحو الفضاء. تبقى الاختلافات الناجمة عن أحداث التسخين العالمي تلك آلاف السنين – وهو زمن طويل بالنسبة لنا، لكن قصير جدا مقارنة بعمر الأرض.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القشرة الارضية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عباد الرحمن الاسلاميه :: المنتديات العامة :: قسم الجيولوجيا والعلوم الارضية-
انتقل الى: